القائمة الرئيسية

الصفحات

ايران تعترف بإسقاط الطائرة الاوكرانية.. وغضب شعبي عارم فى ايران

ايران تعترف بإسقاط الطائرة الاوكرانية.. وغضب شعبي عارم فى ايران ,الطائرة الاوكرانية ,الطائرة الاوكرانية في ايران ,ايران, الشعب الايرانى
ايران تسقط الطائرة الاوكرانية

ايران تعترف والشعب الايرانى ينتفض

تداولت وكالات الأنباء العالمية فى الاونة الاخيرة سقوط طائرة اوكرانية فى ايران، طائرة الركاب اختفت بشكل مفاجئ من على الرادارات بعد اقلاعها بدقيقتين فقط وسقطت فى ايران .

الامر الذى ادى الى تسآل العديد عن كيفية سقوط الطائرة الاوكرانية في ايران بالذات خاصة مع ان معظم ركاب الطائرة يحملون الجنسية الايرانية.

 ومع حالة عدم الاتزان التى تمر بها ايران فى الفترة الماضية، الامر الذى جعل العديد من الخبراء يطرحون فكرة عدم علاقة ايران بإسقاط الطائرة.
وتم اثبات عدم صحة هذا الاحتمال اليوم بإعتراف ايران نفسها.

تفاصيل سقوط الطائرة الاوكرانية

اعلن الحرس الثوري الإيراني اليوم مسؤوليته عن اسقاط طائرة الركاب الاوكرانية بإيران ، والتى تحمل على متنها 190 راكبا، وادى سقوط الطائرة الى موتهم جميعا.


واعلن الحرس الثوري الإيراني ان اسقاط الطائرة ادى عن طريق الخطأ بصاروخ اطلقته قواعد الحرس الثوري.


 وجاء الخبر ليأكد بعض التكهنات العديدة بإن الحرس الثوري الإيراني له يد فى اسقاط الطائرة خصوصا بعد سلسلة الهجمات التى استهدفت القواعد العسكرية الامريكية في العراق.


وجاء الخبر لينفى كل ما ورد على السنة كبار المسؤلين فى ايران، حيث صرح الكثير من كبار الدولة الايرانية انه لا علاقة لايران بالطائرة التى تحطمت على اراضيها .


 الامر الذى ادى الى تأجيج العامة الايرانية على قادتها؛ خصوصا لإن معظم ركاب الطائرة الاوكرانية المنكوبة كانوا ايرانيين.


وجاء على لسان صحيفة "التايمز" ان "الاعتراف سيؤدي الى تقويض مصداقية ايران بين مؤيديها"، واضافت الصحيفة ان "الايرانيون غاضبون بعد اعتراف السلطات بإسقاط الطائرة الاوكرانية، وان الاعتراف الايرانى ادى الى زعزعة التضامن الوطني الذى برز بعد اغتيال سليماني" .


وهذا الذى حدث بالفعل، فانطلقت اليوم فى العاصمة الايرانية طهران مظاهرات طلابية تندد بإسقاط ايران للطائرة الاوكرانية، وابدي الايرانيون غضبهم تجاه هذا القرار موضحين انه كان بإمكان السلطات الايرانية اجراء اى تصرف آخر غير اسقاط الطائرة.


تصريحات المسؤلين فى ايران و اوكرانيا بعد سقوط الطائرة

صرح قائد القوة الجوية في الحرس الثوري الإيراني ان اسقاط طائرة الركاب الاوكرانية كان عن طريق الخطأ، حيث ان القوات الجوية الايرانية ظنت ان الطائرة كانت تمثل خطر يهدد ايران.


واضاف قائلا "لم يكن لدا قواتنا الجوية سوى تسع ثوانى فقط لإتخاذ القرار بإسقاط ما كانوا يظنون انه خطرا ام لا، واتخذوا القرار بالإسقاط".


وصرح مصدر مسؤول فى الخارجية الاوكرانية انه يجب على ايران دفع تعويض لاوكرانيا نتيجة لاسقاط الطائرة الخاصة بها، واضاف انه بجانب التعويض المادى الذى يجب على السلطات الايرانية دفعه

يجب على دولة ايران ان تقدم اعتذار رسمي الى اوكرانيا بعد اسقاط الطائرة الخاصة بها.

واكدت العديد من المنصات العالمية ان قرار القوة الجوية الايرانية بإسقاط الطائرة الاوكرانية كان قرارا متسرعا، وانه كان يجب على ايران تحرى الدقة في اتخاذ قرار مثل هذا.


وطرح بعض الخبراء السياسيون احتمالية تعمد ايران فى اسقاط الطائرة الاوكرانية، واستدلوا على ذلك برغبة السلطات الايرانية فى ارباك وابعاد انظار العالم عن قضية ايران وامريكا السياسة.


شاهد ايضا: ترامب يعلن الموقف الامريكي الحالى من ايران ومخاوف من نشوب حرب بين البلدين 
شاهد: تفاصيل الغارة الجوية الايرانية على القواعد العسكرية الامريكية في العراق 
شاهد: الحقيقة الكاملة حول اغتيال امريكا لقاسم سليماني
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع