القائمة الرئيسية

الصفحات

تغريدة مسعود اوزيل عن مسلمى الايغور...والصين تتوعد بالرد

تعريف اوزيل, تغريدة مسعود اوزيل,اوزيل والصين, الصين واوزيل,مسلمى الايغور,اوزيل و الايغور, مسعود اوزيل, رد الصين على اوزيل, تعذيب الصين لمسلمى الايغور,تعذيب المسلمين

اوزيل يجعل العملاق الصينى يرتبك

بعد تغريدة مسعود اوزيل لاعب ارسنال المسلم والتى سلط فيها الضوء على ما يجرى من انتهاكات لمسلمى الايغور تباينت ردود الافعال من مؤيد ومعارض وبين دعاوى مقاطعة بضائع الصين .


وحازت تغريدة اللاعب الالمانى ذو الاصول التركية مسعود اوزيل على تفاعل كبير من المدونين العرب سواء على مواقع التواصل الاجتماعي او على المواقع الالكترونية المختلفة
وحصل اللاعب على دعم كبير لموقفه النبيل تجاه مسلمى الايغور من المدونين العرب بعد ان ردت عليه الصين ردودآ قد تهدد مسيرة اللاعب الكروية.

وكان مسعود اوزيل قد صرح بإن:

"تركستان الشرقية الجرح النازف للأمة الإسلامية"، وتابع أوزيل "أحرقوا المصاحف، وأغلقوا المساجد، وقلتوا العلماء، واعتقلوا الرجال، واضطهدوا النساء. والمسلمون لا يدافعون عنهم، ألا يعرفون أنّ الرضا بالظّلم ظلمٌ آخر".
 قاصدا بذللك اضهاد مسلمى الايغور على ايدى النظام الشيوعي الصيني.


رد الصين على تغريدة مسعود اوزيل:

وجائت ردود صينية مختلفة على تغريدة مسعود اوزيل حيث ادلت الخارجية الصينية بأن مسعود اوزيل قد تعرض للتضليل وانه يستند الى مصادر غير موثوقة فى تصريحاته


مضيفة بأن مسعود اوزيل يستطيع زيارة اقليم شينجيانغ (تركستان الشرقية ) والتأكد من معاملة المسلمين فيه بنفسه.


كما ردت شرك "ايزى نت" المسؤلة عن لعبة بيس (pes ) على مسعود اوزيل بأنه تصرف بطريقة منافية لقواعد الروح الرياضية وان اوزيل قد جرح شعور مشجعيه ومحبيه من الصين.


مؤكدة الشركة انها قامت بحذف الاعب مسعود اوزيل من النسخة الصينية للعبة بيس(pes).


كما ومنع التلفزيون الرسمي لدولة الصين بث مبارة ارسنال امام الستى ردا على تصريحات مسعود اوزيل واستبدالها بمبارة اخرى.


ردود مشاهير العالم :

جائت تغريدة مسعود اوزيل لتسلط الضوء على قضية قد غض الطرف عنها العالم بأكمله وتجاهلتها منظمات حقوقية عديدة.

وردا على تغريدة مسعود اوزيل قال رئيس الوزراء الامريكي مارك بومبيو : ان من حق مسعود اوزيل ان يدلى برأيه بكل حرية مضيفا ان العالم لا يستطيع تجاهل ما تفعله الصين فى مسلمى الايغور من تنكيل وتعذيب.


كما وصرح آرسن فينغر المدير الفنى السابق لفريق ارسنال ان مسعود اوزيل من حقه ان يدلى برأيه بكل حرية وهذا ما اعتدنا عليه منه ولكنه عليه ان يتحمل تبعات تصريحات.


ومن جانبه اخلى نادى ارسنال الذى يلعب في صفوفه اللاعب المسلم مسعود اوزيل مسؤوليته عن تصريح اوزيل

واكد النادى ان تصريحات اوزيل تخصه ،وهو مجرد رأى شخصى ولا يعبر عن توجهات النادى،وبهذا قد وجه النادى اوزيل امام المدفع بمفرده.

من ناحية أخرى اكدت منظمة العفو الدولية على حق اللاعب فى التعبير عن رأيه مناشدة نادي ارسنال بعدم التعامل مع اللاعب بمثل هذه الطرق العنصرية.


التضامن العربى والاسلامى بشأن القضية:

جائت العديد من المنشورات والتغريدات على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي لتأيد اوزيل وللتنديد بما ترتكبه الصين من انتهاكات ضد مسلمى الايغور مثلما اوضح اوزيل
واختلفت الآراء بشأن الطريقة التى يستطيع بها المسلمون دعم اقليم تركستان الشرقية.


فجآت بعض الآراء بمقاطعة البضائع الصينية،وانتشرت بعض الوسوم على تويتر مثل #مقاطعة-البضائع-الصينية انتشارا واسعا.


بينما كانت وجهة نظر البعض الآخر بأنه لا جدوى من مقاطعة البضائع الصينية وانه حل صعب التنفيذ وحتى مع تنفيذه فإنه سيكون ضيق الانتشار ولن يؤثر على اقتصاد الصين بشكل عام.


وهاجم بعض المدونين الصمت الاسلامي على انتهاكات الصين ضد مسلمى الايغور،ورد البعض الآخر بأنه شأن داخلى لدولة الصين مستشهدين ببعض حالات الشغب والتدمير التى قام بها بعض الايغور ضد الصين.


ولكن هل الصورة الكاملة تفيد بأنه صراع داخلى؟ام انها انتهاكات واضحة لحرمة المسلمين المستضعفين.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم
    اللهم انصر إخواننا في تركستان الشرقية

    ردحذف

إرسال تعليق

التنقل السريع