القائمة الرئيسية

الصفحات

اول حالة اصابة بفيروس كورونا في مصر.. الوباء يصل إلى مصر

فيروس كورونا في مصر، فيروس كورونا، كورونا في مصر، وزارة الصحة المصرية، انتشار فيروس كورونا، فيروس كورونا المستجد
فيروس كورونا في مصر

حالة اصابة فيروس كورونا في مصر


أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية عن اول حالة اصابة كورونا في مصر، وذلك من خلال بيان مشترك مع منظمة الصحة العالمية.


وأكدت وزارة الصحة والسكان ان الحالة لشخص أجنبي دخل البلاد حاملا الفيروس، ومن خلال اجراء الفحوصات والتحاليل المعملية للشخص الاجنبي، اتضح انه مصاب بفيروس كورونا المستجد، ليسجل اول حالة اصابة بالفيروس في مصر.


وكانت حالة الاصابة هذه هى الثانية في الوطن العربي بعد ظهور حالة اصابة بالفيروس في الامارات العربية المتحدة قبل حوالى اسبوع من الان.


واكد الدكتور خالد مجاهد ، مستشار وزارة الصحة والسكان، والمتحدث الرسمي لها ان الحالة تم الكشف عن اصابتها، واوضحت التحاليل الاصابة بفيروس كورونا، ولكن عدم وجود اعراض ظاهرة على الحالة.


واكد الدكتور "مجاهد" ان وزارة الصحة المصرية قامت بإبلاغ منظمة الصحة العالمية علي الفور بشإن الاصابة، وانه تم اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية، والتدابير الاحترازية اللازمة للتعامل مع المصاب، وذلك بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.


واكد انه تم نقل الحالة بسيارة اسعاف خاصة، ومعقمة ذاتيا الى مستشفى ليتم حجر الحالة صحيا بها، واكد ايضآ ان الحالة مستقرة حاليا، ولا تظهر عليها اعراض، ولكنها تحمل الفيروس.


واضاف الدكتور خالد مجاهد ان التدابير الوقائية التى اتختذتها مصر، من خلال تطبيق النظام الاكتروني لمتابعة وتسجيل جميع الحالات القادمة من الدول التى تفشي فيها وباء كورونا، ساهم بشكل اساسي فى كشف حالة اصابة بفيروس كورونا في مصر لشخص أجنبي، ومتابعة القادمين بشكل مستمر واجراء الفحوصات الطبية المناسبة للتأكد من سلامة صحتهم.


وقال "مجاهد" ان الوزراة قامت بمتابعة جميع الاشخاص الذين كانوا على اتصال مباشر مع الحالة المصابة، وانه تم اجراء الفحوصات اللازمة لجميع الاشخاص واوضحت نتائج سلبية للإصابة بفيروس كورونا المستجد.


وان الوزارة قامت بفرض حالة حجر للحالات ولكن في محال اقامتهم، وذلك لمدة 14 يوم وهي فترة احتضان الفيروس، وذلك من خلال متابعتهم بشكل يومى كل 8 ساعات، وارشادهم بالاحتياطات الصحية الواجب اتباعها للحفاظ على صحتهم بالشكل المناسب.


كما وقامت بتعقيم الوحدة السكنية التى طانت تحتضن الحالة المصابة بالفيروس، بالإضافة إلى الاشخاص المحاطين به.

ولم تفصح وزارة الصحة المصرية عن اي معلومات بشأن حالة الأجنبي المصاب بفيروس كورونا، سواء عن جنسيته، او عن عمره، او عن جنسه سواء كان ذكر او انثي، والامر الوحيد الذي قام بإضاحه هو ان حالة المريض مستقرة تماما في الوقت الراهن.

رد فعل منظمة الصحة العالمية:

في هذا الصدد، اكد ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، الدكتور جون جابور ان التدابير الوقائية السرعية التى شرعت مصر فى القيام بها كانت مجدية للغاية، واشاد بسرعة ابلاغ مصر لمنظمة الصحة العالمية بشأن الحالة المصابة.


واكد على شفافية وزارة الصحة المصرية في التعامل مع الحالة، واشاد ايضا بالإجراءات والتدابير التى اتبعتها وزارة الصحة المصرية بشأن الحالة المصابة بفيروس كورونا، ومع حسن التصرف مع الحالات التى كانت مخالطة له ايضا.

واضاف الدكتور جون ان مصر كانت من اوائل الدول المبادرة بوضع خطة احترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، وايضا كان الاداء على الوجه الامثل للتعامل مع حالات الاصابة.


كما اكد ان مصر كانت من اولى الدول التى كانت تمد المنظمة بتقارير دورية بخصوص الحالات المصابة بالفيروس، وعن حالة الفيروس في البلاد حتى الآن.


الاجراءات المصرية للحد من خطورة الموقف:



  • عقدت وزارة الصحة والسكان المصرية اجتماعا موسعا اليوم، بديوان الوزارة، وذاك لمتابعة اجراءات تطبيق خطة الوزارة الوقائية للتصدى لانتشار فيروس كورونا.

  • واكدت الوزارة على تطبيق جميع الاجراءات الوقائية بجميع المنافذ المؤدية لمصر، من جميع الدول التى تحمل حالات مصابة بالفيروس.


  • وتتابع الوزارة انعقاد غرفة ادارة الازمات والتى تعمل على مدار الساعة، وتضم مسؤولين وممثلين لجميع الوزارات والجهات المعنية، وذلك لمتابعة خطة الوزارة الوقائية.

  • وكذلك انتشار فيروس كورونا داخل مصر، ومراقبة جميع المنافذ ، من موانئ و مطارات، على مستوى جميع المديريات بالبلاد.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع