القائمة الرئيسية

الصفحات

فيروس كورونا أعراضه و كيف ينتقل..وهذه هى سبل الوقاية منه

فيروس كورونا أعراضه و كيف ينتقل..وما هي سبل الوقاية منه ، فيروس كورونا أعراضه و كيف ينتقل، فيروس كورونا وزارة الصحة، ماهو فيروس كورونا، فيروس كورونا من اين اتى، هل فيروس كورونا قاتل، فيروس كورونا آخر التطورات، corona virus, اعراض فيروس كورونا
فيروس كورونا Corona virus

تفشي فيروس كورونا يسبب الذعر العالمى..فهل هو يستحق!؟

شاهدنا فى الفترة الماضية تفشى فيروس كورونا في دولة الصين، و مدى سرعة انتشار هذا الوباء من سوق السمك في قرية صغيرة في مدينة ووهان الصينية.


الواقعة في اقليم هوباي، الى تفشي المرض في مناطق متفرقة وعديدة في دولة الصين.
و حتي فى بلدان مختلفة بعيدا عن الصين؛ فما هى تطورات فيروس كورونا حتى الآن؟، وما هي الجهود العالمية للتصدي له؟، وكيف تحمى نفسك من امكانية العدوى؟ هذا ما سنتعرف عليه.


في البداية دعونا نعطي نبذة سريعة عن فيروس كورونا المستجد: ينتمي هذا الفيروس الى سلالة الفيروسات التاجية، والتى تنتمى اليها ايضآ متلازمة السارس ، التى كانت قد اجتاحت الصين من قبل عام 2002 وقتلت ما يقرب من 800 شخص.


وفيروسات كورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب الأمراض التي تتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (السارس). واعراض فيروس كورونا لا تختلف كثيرا عن اعراض نزلات البرد.


لكن العلامات الشائعة تشمل أعراض التنفس والحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبة التنفس. و في الحالات الأكثر خطورة ، يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي وحتى ، قد تؤدي إلى الوفاة-لا قدر الله- كما صدر عن منظمة الصحة العالمية.


حسنا ربما يدور فى ذهنك الآن، عن كيفية الوقاية من فيروس كورونا المستجد


فى بداية الامر فإن لم تكن من سكان الصين فلا يجب عليك الذعر بشكل مبالغ فيه -بعيدا عن تهويل الاعلام- ، فالفيروس قد انتشر في الصين بسبب العادات الغير مألوفة للكثير من سكانها؛ كأكل الحيوانات البرية، مثل الخفافيش والقوارض مثل الفئران، والزواحف مثل الثعابين، اعزكم الله.


ولكن للواقية بشكل مناسب، لإن الفيروس ينتقل بشكل كبير عن طريق الوسائل المختلفة، سواء من تعامل البشر مع بعضهم البعض، او من تعامل البشر مع الحيوانات، فيجب عليك اتباع تعليمات منظمة الصحة العالمية، والتى تنص على الآتى:

  • تجنب التعامل المباشر مع الحيوانات البرية، او فى حالة وجود حيوانات فى مزرعة حتى، بدون استخدام وسائل الحماية المناسبة.
  • تجنب لمس العينين والانف والفم.
  • فى حالة تواجد شخص مصاب فى المنطقة ، يجب تجنب التعامل المباشر معه.
  • غسل اليدين بالماء والصابون بشكل مناسب ولفترة جيدة، فى حالة اتساغ اليدين بشكل واضح، ويمكن استخدام معقم اليدين الكحولى.
  • تنجب التعامل المباشر مع اى شخص يحمل اعراض الانفلونزا او البرد.
  • لحماية نفسك ومن حولك قم بغسل يديك فى جميع هذه الحالات:بعد السعال والعطس ، عند رعاية المرضى ، قبل و اثناء اعداد الطعام، قبل و بعد الاكل ، بعد اسنخدام المرحاض ، عند اتساغ الايدى بصفة عامة ، عند التعامل مع الحيوانات او فضلات الحيوانات.

فيروس كورونا أعراضه و كيف ينتقل..وما هي سبل الوقاية منه ، فيروس كورونا أعراضه و كيف ينتقل، فيروس كورونا وزارة الصحة، ماهو فيروس كورونا، فيروس كورونا من اين اتى، هل فيروس كورونا قاتل، فيروس كورونا المستجد منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

وهناك مجموعة من التحذيرات تخص الشخص المسافر تنص على الاتى:


  • يجب تجنب السفر في حالة الشعور باعراض الانفلونزا، والتى تشبه اعراض فيروس كورونا، يجب تجنب السفر قدر المستطاع.
  • اذا كنت تعانى من الانفلونزا او الحمي او الصداع، فعليك التماس الرعاية الصحية المبكرة، واخبار الشخص الذي يقدم لك الرعاية الصحية بسفرياتك السابقة.
  • تجنب التعامل المباشر مع الاشخاص الذين تظهر عليهم اعراض الانفلونزا اثناء السفر.
  • غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون او اى مطهر كحولي.
  • عدم ملامسة الانف والفم والعيون.
  • فى حالة العطس والسعال يجب استخدام المناديل المعقمة
  • عند ارتداء القناع الواقى، يجب الحرص على تغطية الانف والفم، وعدم ملامسته من الخارج.
  • تناول فقط الاطعمة المطهوة بشكل جيد، وفى مكان نظيف ومناسب.
  • عدم التعامل المباشر مع الحيوانات البرية، لأنها الناقل الاساسي لعدوى فيروس كورونا.
  • وفى حالة ما كنت تتعامل مع الاجانب او المسافرين بحكم عملك، او ان المنطقة التى تعيش فيها هى منطقة سياحية، فعليك اتباع جميع التعليمات السابقة ايضآ.


هل هناك علاج للوقاية من فيروس كورونا المستجد:


فى الواقع وحتى الان الاجابة لا، ولكن طرق الوقاية عديدة وسهلة كما ذكرنا، ومن المهم ايضآ ان يحصل المصابون بفيروس كورونا على الرعاية الصحية المناسبة والتى تخفف من حدة المرض.


وعن امكانية انتقال المرض من شخص الى اخر اوضحت منظمة الصحة العالمية، ان المرض من الممكن ان ينتقل من شخص لآخر بصعوبة، الا فى حالة ما اذا كان هناك ارتباط وثيق بين الشخصين، كعلاقة اسرية، او في حالة الرعاية الصحية، او اى تعامل مباشر بين الشخصين لفترة كافية.


ولا يزال الخبراء حتى الآن في حالة استقصاء لبعض العلاجات، والتى يجرى اختبارها من خلال تجارب طبية، وتعمل منظمة الصحة العالمية الى جانب كدر من الخبراء والشركاء لتسريع عملية البحث والتطوير، وذلك للسيطرة على تفشى وباء كورونا، والذي اصبح الان يشكل التهديد الاكبر لمعظم سكان العالم.


وحيث اعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ العالمية، وذلك للتصدى لتفشي وباء كورونا الغير المسيطر عليه حتى الآن.


وتستمر جهود المنظمات الدولية، الى جانب السلطات الصينية بالاضافة إلى الخبراء على تعلم المزيد عن الفيروس، وسلوكه، و الطريقة التى يؤثر بها علي المصابين، وما الذي يمكن ان تفعله البلدان المختلفة من اجل السيطرة على انتشاره.

مصدر: منظمة الصحة العالمية
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع