القائمة الرئيسية

الصفحات

فيروس يارا البرازيلي مفاجأة للعالم.. هل يصبح القاتل الجديد

فيروس يارا، الفيروس البرازيلي، فيروس يارا البرازيلي، ما هو فيروس يارا، اعراض فيروس يارا، الفيروس المجهول، فيروس كورونا،
فيروس يارا

ما هو فيروس يارا وما هى اسباب ظهوره


فيروس يارا هو وباء جديد اكتشفه العلماء حديثا فما هى خصائصه، وهل هو يمثل خطرا علي شعوب الوطن العربي؟، هذا ما سنتعرف عليه.


حيث حدثت حالة فزع فى شتى انحاء العالم فى الفترة الماضية نتيجة تفشي فيروس كورونا الصينى، والذي امتدت آثره ليطال العديد من الدول في انحاء عديدة من العالم.


حتي انه وصل الى الوطن العربي من خلال الإمارات  وبخلاف الصين وهي المنشأ الرئيس لذلك الوباء. الفيروس الذي تعرف العلماء على تأثيره واسباب الاصابة به منذ الوهلة الاولى، كما وضحنا من قبل.


اقرأ ايضآ: هذه هي آخر الدول التى اجتاحها وحش كورونا

ولكن الامر ليس بنفس القدر من الوضوح بالنسبة لفيروس يارا البرازيلي، حيث اكد العلماء الذين قاموا بإكتشاف الفيروس انه فيروس غامض نوعا ما بالنسبة للطب الحديث.


حيث ان جينومه جديدا تماما في العلوم، ويتم ملؤه بمجموعة من الجينات الغير معروفة والتى لم يتم التعرف عليها من قبل في الابحاث الفيروسية التى تتم بإستمرار، هذا ما اكده موقع since alert.


واطلق العلماء على الفيروس المجهول علي حد وصفهم اسم فيروس يارا "Yaravirus" او لارا lara، وجاءت التسمية من شخصية اسطورية لحورية ماء والتى تعود الى احدى الاساطير البرازيلية.


والتى يعتقد السكان المحليون انها تنتمى لبحيرة بامبولها الموجودة في احدى المدن فى البرازيل.والعلاقة فى هذه التسمية هو ان الفيروس مجهول تماما بالنسبة للعلماء، كما فى اسطورة الحورية.

خصائص الفيروس المعروفة حتى الآن:


اكد العلماء المختصين ان فيروس يارا قد يكون امتداد لسلسلة جديدة من فيروسات الاميبا، والتى تعد من اكثر سلالات الفيروسات تعقيدا وتطورا.


ولكن من خلال الابحاث التى ظهرت الى النور حتى الآن اكد المختصين ان الفيروس هو ليس من نوع الفيروسات التى يمكن اطلاق عليها اسم الفيروسات العملاقة.


وذلك بسبب صغر حجم جزيئاته ، ووجد العديد ان هذا التصنيف ليس نهائي، ولكن الامر الذي كان اكثر ادهشا؛ هو التركيب الجينومى للفيروس والذي لم يسبق للعلماء مشاهدة مثله.


فيروس يارا، الفيروس البرازيلي، فيروس يارا البرازيلي، ما هو فيروس يارا، اعراض فيروس يارا، الفيروس المجهول، فيروس كورونا،
الوقاية من فيروس يارا



ومن خلال دراسة العلماء لفيروسات الاميبا وجدوا ان افضل تصنيف لها هو انها تطورية و مشتركة، ولكن الامر الغامض حاليا فى فيروس يارا البرازيلي والذي لا يمكننا من تصنيفه حسب هذا التصنيف.


المعروف حتى الآن هو ان 90% من الجينات الخاصة به لا تزال غير مصنفة بالنسبة للعلماء، ولم يسبق تصنيفها لاى جينات فيروسية من قبل.


هل الامر مسيطر عليه، ام ان الفيروس خارج عن السيطرة؟


في الواقع وحسب الدراسات التي اجراها علماء الجينوم، فإنه لم يتم الاعتراف بفيروس يارا علي انه عامل فيروس حتى الآن.


ويعمل العلماء في البرازيل بشكل دؤوب على محاولة فهم الفيروس بشكل افضل، ومحاولة معرفة جميع البروتينات المجهولة والغامضة فى هذا الفيروس، و لا تزال آثار اصابة البشر بالفيروس مجهولة حتى الآن، ولكن ربما نشاهد نتائج مختلفة خلال بضعة أسابيع.


وكما ذكرنا فإن رأى العلماء في حالة فيروس يارا البرازيلي مقسومة الى وجهتى نظر؛ الاولى تؤكد على ان الفيروس قد يكون حالة معزولة من فيروسات الاميبا، و الرأى الاخر يرى ان الفيروس هو ربما بداية لفيروس عملاق قد يستمر في التطور فى الفترة القادمة.


اقرأ ايضآ: منظمة الصحة العالمية تقر بإن كورونا اصبح خطرا عالميا.. وهذه هي سبل الوقاية منه

وعلى أيت حال، فإن العلماء في كلتا الحالتين يؤكدون ان الفيروس لا يزال آمنا حتى هذه اللحظة.

وسبب ظهور فيروس يارا في هذه الفترة الى اصابة الاشخاص والعلماء على حد سواء بحالة من التشوش نوعا ما، وذلك بسبب تزامن اكتشاف الفيروس البرازيلي مع حالة تفشي فيروس كورونا.


والذي اضطر العالم بسبب تفشيه إلى اقرار حالة الطوارئ العالمية كما شاهدنا فى الفترة الماضية، ويستمر فيروس الكورونا المدمر فى الانتشار في شتى أنحاء العالم.


اقرأ ايضآ: فيروس كورونا يضرب الوطن العربي.. والامارات هي الضحية الاولى

وادى انتشاره الى وفاة المئات من الاشخاص في الصين وحدها وذلك نظرا لإنها المصدر الرئيسي لهذا الفيروس، حيث ان حصيلة الوفيات وصلت الى ما يزيد عن 1100 حالة بسبب الاصابة بالفيروس القاتل.


فهل يكون لفيروس يارا البرازيلي نفس المصير في الفتك، هذا ما سيتضح فى الايام القادمة.

مصدر: موقع Since alert
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع