القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد:كسوف شمسى مثير للدهشة يغطى دول الخليج...لم يحدث منذ 118 عام

شاهد:كسوف شمسى مثير للدهشة يغطى دول الخليج...لم يحدث منذ 118 عام , كسوف شمسى, كسوف الشمس,توقيت الكسوف الشمسى , الكسوف ,كسوف الشمس على السعودية,الكسوف الشمسي, حديث عن كسوف الشمس, اضرار النظر إلى كسوف الشمس, اضرار النظر إلى اشعه الشمس

كسوف شمسى نادر "حلقة النار" يضرب شرق العالم

نحن بصدد آخر كسوف شمسي في عام 2019 ، وهو ما يسمى كسوف (حلقة النار) يوم الخميس (26 ديسمبر) حيث تتجه انظار العالم الى الظاهرة التى تعتبر فريدة من نوعها والتى ستحدث على الدول التى تقع فى شرقى الكرة الارضية بشكل اكبر.


يعد الكسوف الشمسي بمثابة كسوف حلقي للشمس ، حيث لا يغطي القمر الشمس باكملها أثناء عبوره امامها.


حيث سيكون الكسوف مرئيًا ،لأن القمر سيمثل دائرة امام الشمس ليترك اطراف الشمس موكنة حلقة رائعة من الضوء حول القمر فيما يسميه علماء الفلك "حلقة النار"


وقت حدوث الكسوف الشمسى:

وفقًا لما جاء من تقارير على موقع Timeanddate.com ، سيبدأ الكسوف الحلقي الشمسي اليوم في الساعة 9:23 مساءً بتوقيت الولايات المتحدة (4:23 بتوقيع مصر)


حيث يحصل كسوف جزئي للشمس ، ليصل إلى ذروته الأولى (حلقة النار) في الساعة 10:34 بتوقيت الولايات المتحدة ( 5:34 بتوقيت مصر)


في المملكة العربية السعودية سينتقل مسار الرؤيةلحلقة النار البالغ طولها 88 ميلًا إلى دول عديدة (معظم دول الخليج) مثل:
البحرين ،قطر ،الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان


ثم الى دول اخرى مثل: الهند ،سريلانكا ،سومطرة ،سنغافورة ،بورنيو ،الفلبين، غوام ، والذى يتيح رؤى ومشاهدة رائعة لكسوف الشمسى الحلقى مباشرة لملايين سكان الارض.


ويتزامن اخر كسوف شمسى لسنة 2019 مع احتفالات رأس السنة الجديدة 2020ويستمر أكثر من ساعتين بقليل

شاهد ايضآ:مسعود اوزيل يغرد و الصين تنفجر غضبآ

ومن ناحية أخرى اعلنت مجموعة دبي لعلم الفلك عن مناظرة حية لكسوف الشمس،حيث تنشر مجموعة دبي لعلم الفلك في دولة الإمارات العربية المتحدة مناظر حية لكسوف الشمس الحلقي من منطقة ليوا في أبوظبي .


وصرح منظموا المناظرة "ستشهد دولة الإمارات العربية المتحدة كسوفًا شمسيًا نادرًا في 26 ديسمبر 2019."


وأن" الحدث بكامله كسوف شمسي جزئي إلى حد كبير ، حيث يستمر الحدث لبضع دقائق فقط في منطقة ليوا بأبوظبي".

مضيفين ان الكسوف سيكون مرئيًا عند شروق الشمس في شبه الجزيرة العربية (الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وقطر).


وفى منطقة اخرى بأندونسيسيا يستمر التأثير الناتج عن الكسوف الحلقى للشمسى يستمر لما يقارب الاربعة دقائق،بما يتيح للمراقبين وعلماء الفلك والجمهور رؤية الكسوف بوضوح ولفترة جيدة ويسمح برؤية بعض الأحداث.


وفي الوقت نفسه ، سيتمكن المراقبون في معظم أنحاء آسيا وشمال شرق إفريقيا والأجزاء الشمالية والغربية من أستراليا من التقاط صور كسوف جزئي مناسبة وواضحة.


تحذير لا تنظر الى الكسوف مباشرة:


الجدير بالذكر انه من الخطورة الشديدة النظر الى الشمس مباشرة حتى فى حالة الكسوف؛لأن اشعة الشمس (حتى فى حالة الكسوف)خطرة جدا على العين المجردة حيث انها تدمر شبكية العين وإن لم تظهر اى اعراض فى البداية ولكن قد تظهر الاعراض بعد بضعة ساعات.


لذا فإن نظرت الى كسوف الشمس وشعرت بالاعراض التالية عليك بزيارة الطبيب:
  1. تشوش الرؤية
  2. رؤية ضعيفة وعدم القدرة على القراءة
  3. عدم تمييز الالوان او تمييزها بصعوبة
  4. رؤية ضبابية او غير واضحة

وينصح عند الرغبة فى النظر الى كسوف الشمس بإرتداء نظارات تحتوى على فلتر للأشعة فوق البنفسجية.


ونختم لكم مع حديث الرسول صل الله عليه وسلم عن كسوف الشمس:
قال صل الله عليه وسلم: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تبارك وتعالى لا ينخسفان لموت أحد ولا لحياته) حديث صحيح رواه الإمام البخاري

المصادر:Ring of fire_Christmas solar eclipseNeedpix:solar eclipse photos 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع