القائمة الرئيسية

الصفحات

تقرير: مصر تسعى الى الاكتفاء الذاتى خلال 2020... مشاريع قومية عديدة تحقق الاكتفاء الذاتى لمصر

تقرير: مصر تسعى الى الاكتفاء الذاتى خلال 2020... مشاريع قومية عديدة تحقق الاكتفاء الذاتى لمصر,مشروع الصوب الزراعية,الصوب الزراعية,مشروع الطاقة الشمسية,المشاريع القومية,مشاريع قومية,مشاريع مصر 2020, الاكتفاء الذاتى,الزراعة, المشاريع الزراعية, مصر 2020

مصر والمشاريع القومية...وطموح الاكتفاء الذاتى


عملت مصر في الاربع سنين الماضية على تنفيذ العديد من المشاريع القومية الضخمة والتى تعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتى من الانتاج الزراعى المحلى ,وجائت رؤية مصر فى هذا التوجه نظرا للازدياد المطرد لاستهلاك الدولة من المنتجات الغذائية الزراعية خلال الاعوام الماضية.


وتحولت مصر فى السنين الماضية الى مستورد للمنتجات الغذائية بشكل كبير مما ادى لزيادة الفجوة بشكل كبير بين الانتاج المحلى وحاجة السوق المحلية,وذلك ما دفع مصر خلال السنين الماضية الى التوسع فى اقامة المشاريع القومية الضخمة في مجال الانتاج الزراعى.


والذى يتمثل جليا فى مشروع المليون ونصف مليون فدان والذى يوفر عائد وناتج محلى زراعى كبير للدولة , كما وانه يوفر ما يقارب ال75 الف فرصة عمل مباشره لشباب مصر وهذا ما يثرى السوق المحلى ويحقق فرص عمل مناسبة للشباب.

ويظهر ذلك ايضآ فى مشروع ال 100 الف صوبة زراعية المقام فى منطقة العاشر من رمضان, والذى يؤكد الخبراء الزراعيين انه جاء ليؤكد توجه الدولة المصرية للاستثمار الجاد فى الزراعة

ويعد مشروع الصوب الزراعية هو الاكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط ,المشروع الذى يحتوى على العديد من المزايا والتى تعود على مصر بنتائج ممتازة في نواحى عديدة هو احدى الدعائم المهمة التى تستند اليها الدولة من اجل الاكتفاء الذاتى من الناتج الزراعى المحلى.

بالاضافة إلى ذلك فإن مشروع الصوب الزراعية يحتاج الى عمالة ضخمة والذى بدوره يوفر فرص عمل عديدة للشباب, مشروع الصوب الزراعية جاء ايضآ ليسد الفجوة التى اتسعت بين الحاجة المحلية والناتج المحلى والتى بلغت اكثر من 67%

شاهد ايضا: التعليم : امتحانات ورقية فى المدارس الغير مؤهلة تكنولوجيا

 هذا وبالاضافة الى الاحتياج المتزايد لمصر من القمح والذى اوصل مصر الى ان تكون من اكثر الدول المستوردة للقمح فى العالم, بل واشارت الدراسات الى ان مشروع الصوب الزراعية سيوفر فائض لمصر لتستطيع تصدير اكثر من 5.5 مليون طن من المنتجات الزراعية.


واضاف خبراء في مجال الزراعة الى ان الصوب الزراعية ذات التقنية الحديثة تستطيع توفير ما يقرب من 80% من كمية الماء مقارنة بغيرها من الصوب, كما ان الصوب التقليدية تستطيع توفير 40% من كمية المياه.

 هذا الذى يجعلنا نتوجه الى جانب اخر وهو سعى الدولة الى التوفير فى مياه النيل والذى يمثل شريان حياة مصر بقدر الامكان من خلال المشاريع القومية التى تخدم هذه الفكرة , بالإضافة إلى ذلك الحملات التى تعمل على توعية الشعب على اهمية الثروة المائية في مصر .


وتسعى مصر جاهدة الى تنفيذ مشاريع قومية ذات طابع سريع التأثير ونتائج فعالة ودقيقة تمس احتياجات الدولة فى جوانب مختلفة, خصوصا مع ازدياد الطلب فى السوق المحلى من المواد والسلع الغذائية الامر الذى دفع مصر الى تنفيذ مشاريع قومية تعمل على سد هذا الطلب .

ولم تكتف الدولة من تنفيذ المشاريع في محافظات الوجه البحري،بل حظيت المحافظات الاكثر احتياجا -كمحافظات الصعيد بصفة عامة-بالنصيب الاكبر من المشاريع.

شاهد ايضا: الصين ترد بقسوة على اوزيل ونجوم العالم يتضامنون مع النجم المسلم

وبالاضافة الى سعى الدولة الى الاكتفاء الذاتى من الغذاء تسعى الدولة الى الاكتفاء الذاتى في الطاقة ايضا من خلال مشاريع قومية عديدة عملت على تطبيق هذا الطموح

وكما فى مشروع الطاقة الشمسية المتجددة بمحافظة أسوان والمعروف بأنه اكبر مجمع شمسى لانتاج الطاقة الشمسية وربطها على الشبكة فى العالم والمشروع الذى يؤمن مستقبل مصر من الطاقة لامد بعيد .

 مشروع بنبان للطاقة الشمسية و الذى بدأ العمل عليه منذ قرابة الثلاث سنوات من خلال 32 شركة عالمية وعربية متخصصة فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة اصبح الان مكتملا مع تسليم آخر الشركات لموقعها والربط على الشبكة الكهربية العامة .

مشروع آخر فى مجال توليد الطاقة وهو مشروع الضبعة والذى سيوفر طاقة كهربية نظيفة لمصر من خلال الانشطار الذرى , امثال هذه المشاريع تبشر بفائض ضخم لمصر من الطاقة النظيفة والتى ستجعل مصر فى مصاف الدول المنتجة للطاقة الكهربية النظيفة فى العالم.

كل هذه المشاريع القومية وغيرها من المشاريع تبشر بإتجاه مصر الى اكتفاء ذاتى من ناتجها المحلى فى محاور عديدة 

والذى تسعى اليه مصر فى ظل التحديات العديدة فى المنطقة, والصراعات المحتدمة من اجل السيطرة والتى ترغم جميع الدول علي الاعتماد على انتاجيتها الذاتية

 Greenhouses Agriculture Free Photo
انتقل الى موقع تواصل للاطلاع على اخر المستجدات
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع